4 أساليب تنشئ طفلًا فاشلًا فتعرّفي عليها

زوجان يؤثثان شقة مذهلة تطل على مبنى هيئة الإذاعة البريطانية
12 يناير، 2019
دراسة حديثة تكشف علاقة جسم “التفاحة” بـ “الخرف”
12 يناير، 2019

4 أساليب تنشئ طفلًا فاشلًا فتعرّفي عليها

أكبر وأهم أهداف الأم هو تنشئة طفل سويّ وناجح، قد تتخيّلين أن تنشئة شخص فاشل أمر معقد، ولكنه مع الأسف يحدث بسبب أساليب بسيطة جدًا في التعامل مع الطفل، تؤثر عليه بعمق، وتسبب فشله في المستقبل، تعرّفي إليها وتجنّبيها.

1- لا تقولين "لا" أبدًا

ربما في سنّ مبكرة لا يصح أن تقولي كلمة "لا" مباشرة للطفل، ولكن في مراحل متقدمة من عمر الطفل، عليه أن يسمع رفضك بصراحة، هذا يعلّمه احترام القوانين وتقبّلها، بالإضافة إلى تعريفه أنه ليس محور الكون.

2- تشترين له كل ما يريد

في عالمنا الاستهلاكي، يدرك الأطفال كل ما هو جديد ورائع، ومن المهم أن تشتري لطفلك أغراضًا جديدة كل فترة، مثل الألعاب والإلكترونيات، حتى يشعر أنه يستحق أشياء جديدة، ولكن هذا لا يعني الإسراف في شراء كل ما يطلبه الطفل، فهذا يمحو فرصة الشعور بالرضا، ويجعله يشعر بالاستحقاق ويستهتر بالمال، وبالتالي يفشل في التخطيط لمستقبله وتنفيذ خططه.

3- تجعلين كل شيء تنافسيًا

المنافسة أمر صحي، لكن عندما يزيد عن الحد ليشعر طفلك أنه في سباق مستمر في جميع أنشطة حياته، فإن هذا يغرس داخله الشعور بعدم الكفاءة والفشل، حيث لا يمكن أن يكون الشخص متفوقًا في جميع الأنشطة، بالإضافة إلى أن المهم هو تنشئة طفل سعيد تعلمه كيف يستمتع بحياته حتى إن لم يكن الأفضل في كل شيء.

4- لا تقولين "أنا آسفة"

من المهم محاولة تجنب ارتكاب الأخطاء أمام الأطفال، ولكن إذا حدث، يجب أن تعبّري عن أسفك مباشرة وبصراحة وتعترفي بخطئك، هذا يعلّم الطفل أهمية أن يكون مسؤولًا عن أفعاله، ومحاولة إصلاحها، ما يسهل تجنّب تكرار الخطأ، تذكّري دائمًا أنكِ قدوة.

5- تمنحينه وقتًا كبيرًا أمام الشاشات

قد تسمحين لطفلك بالجلوس طويلًا أمام الشاشات الإلكترونية لتنفّذي أنشطتك دون إزعاج، ولكن هذا يعلّمه الكسل، ويجعله غير اجتماعي، ويؤثر على مستقبله عمومًا.

6- لا تسمحين له بالفشل

من المهم أن تسمحي لطفلك بالشعور بالفشل من وقت لآخر، ولا تسرعي إلى إصلاح أخطائه أو التغطية عليها، فهذا يعلمه إلقاء اللوم على غيره، وألا يكون مسؤولًا عن تصرفاته.

قد يهمك أيضاً :

عودي طفلكِ على النوم بمفرده دون بكاء بهذه الطريقة

تحذيرات من نوم الطفل الرضيع على بطنه وأنسب طريقه لوضعه

اترك تعليقاً