“الكيرسيتين” يُساعد على خفض مستويات السكر في الدم

بروتوكول ملكي مُتعلِّق بقبول الهدايا يُشغل ميغان والأمير هاري
16 أبريل، 2019
طريقة سهلة في دقائق لجعل طعم الرز ألذ أثناء طهوه
16 أبريل، 2019

يُؤدّي داء السكري النوع الثاني إلى الكثير من المضاعفات على المدى الطويل في العينين والكلى والأعصاب والقدمين إن لم يتم التعامل معه بشكل جيد، فقد يحتاج المصابون بهذا المرض إلى الأدوية، ومع ذلك تعد أفضل طريقة لإبقاء مستويات السكر منخفضة اتباع نظام غذائي صحي، حيث يوصي الخبراء بتناول مجموعة واسعة من الأطعمة، بما في ذلك الفواكه والخضراوات وبعض الأطعمة النشوية مثل المعكرونة، للحفاظ على نسبة السكر في الدم مع عدم استهلاك الكثير من الملح.

ويمكن أن تساعد إضافة بعض العناصر الغذائية إلى النظام الغذائي في تنظيم نسبة السكر في الدم، وفقا إلى أحد الأبحاث، إذ وجدت مراجعة نشرت عام 2019 في أبحاث العلاج بالنباتات أن تناول 500 ملغ أو أكثر من مركب "كيرسيتين" بشكل يومي لمدة 8 أسابيع يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي، والذين لديهم خطر متزايد للإصابة ب مرض السكري.

اقرأ ايضًا:

6 تمارين يُمكن ممارستها للمساعدة في تقليل مرض السكري

والكيرسيتين مادة كيميائية طبيعية موجودة في النباتات ثبت أن لديها مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل الالتهاب، وتخفيف أعراض الحساسية، ومنع العدوى.

ويوجد الكيرسيتين كمكمل غذائي لكنه يوجد في عدد من الأطعمة، مثل البصل، الحمضيات، الخضراوات الورقية، البذور، زيت الزيتون، العنب الأحمر، والتوت، وعند الشروع في أخد مكمل الكيرسيتين، هناك العديد من المحاذير، حيث ينصح الخبراء "بأن الجرعات من 500-100 ملغ يوميا تعدّ آمنة. لكن المكمل ليس آمنا أثناء الحمل أو الرضاعة لأن هناك أدلة كافية لإثبات أنها آمنة، كما حذر الخبراء من هناك بعض الأدوية التي قد تتعارض مع المكمل لذلك من الضروي استشارة الطيب"، وبالإضافة إلى الكيرسيتين اقترح عدد من الدراسات أن الكروم يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، إذ كشفت دراسة أجريت عام 2012 أجرتها جامعة وايومنغ في الولايات المتحدة أن الكروم يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم من خلال تعزيز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم إطلاق الجلوكوز في الخلايا.

والكروم هو معدن بسيط، يحتاج إليه الجسم بكميات صغيرة. ويلعب دورا مهما في تحويل الطعام إلى طاقة، لكن لا يمكن أن يصنعة الجسم وحده، لذلك يجب الحصول علية من بعض الأطعمة، مثل البروكلي والبطاطس والحبوب الكاملة، كما يتوفر الكروم كمكل غذائي منفرد ويوجد أيضا مكمل الفيتامينات المتعددة.

وقد يهمك ايضًا:

علماء يكتشفون العلاقة بين استخدام المراهم الهرمونية والإصابة بمرض السكري

"السكري" يُهدد المصابين به قبل سن الأربعين بالموت المبكر

اترك تعليقاً